Skip to main content

سليم الحسني : الشيخ اليعقوبي لا يملك شهادة اجتهاد

المشهد السياسي الثلاثاء 29 أيلول 2015 الساعة 20:34 مساءً (عدد المشاهدات 4899)

بغداد  /  ابواب المرجعية الاخباري 

نفى القيادي في حزب الدعوة (سليم الحسني) وضمن سلسلة مذكراته التي ينشرها عبر صفحته على الفيسبوك تحت عنوان (اسلاميو السلطة) وفي الحلقة الاربعين منها والتي جائت باسم (مراجع الصدفة) حصول المرجع الديني (محمد اليعقوبي) على شهادة اجتهاد من السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) .

جاء ذلك خلال حديثه عن اللقاء الذي جمعه مع (كريم اليعقوبي) صهر المرجع اليعقوبي في اواخر شهر آب من العام 2005 وحديثه معه عن مرجعية الشيخ , حيث ذكر ان الاخير اجابه بالقول "لا توجد شهادة اجتهاد , ولكن السيد الشهيد قال لليعقوبي انه لو يستمر في حضور ابحاثه ودروسه فإنه يتوقع له الوصول لدرجة الاجتهاد . وعليه فاننا نعتبر هذا الكلام هو شهادة اجتهاد للشيخ .

وذكر الحسني ان اليعقوبي اهداه خلال اللقاء عددا من الكتب من تاليف الشيخ اليعقوبي , لكن هذه الكتب كانت مختلفة عن النسق السائد في طباعة الكتب حيث كانت الاحرف كبيرة والاسطر متباعدة , وواصل حديثه منتقدا جهل المرجع الشيخ محمد اليعقوبي ببعض اساتذة الحوزة الكبار معتبرا ان هذا الامر يبعث على الاستغراب . 

وختم حديثه في هذه الحلقة قائلا "لقد صارت المرجعية في العراق بعد سقوط النظام عام 2003 مشابهة لحال الحكومة والبرلمان ومجالس المحافظات , فمن يعرف اساليب التسلل فانه يحجز لنفسه مقعدا مهما . ثم يتحول بعد فترة قصيرة الى امر واقع" .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك