Skip to main content

الدعوة البرلمانية تدعو الى اجراء انتخابات مبكرة وتقليص اعضاء البرلمان الى نصف العدد الحالي

المشهد السياسي السبت 12 أيلول 2015 الساعة 09:25 صباحاً (عدد المشاهدات 945)
بغداد/سكاي برس: طالبت كتلة الدعوة البرلمانية، السبت، بضرورة تغيير قانون الانتخابات وإجراء إنتخابات مبكرة، فيما دعت الى ضرورة أن يتم تقليص عدد أعضاء مجلس النواب إلى نصف العدد الحالي.
وقال رئيس الكتلة خلف عبد الصمد في بيان تلقته "سكاي برس"، أنه "بعد أن خرج الشعب العراقي في تظاهرات محقة اراد بها تغيير الواقع السياسي وخاصة فيما يتعلق برواتب النواب والوزراء، لذا يجب تغيير قانون الانتخابات واجراء انتخابات مبكرة على ان يتم وضع شروط تتماشى مع رأي الشارع العراقي ومنها ان يتم تقليص عدد اعضاء مجلس النواب الى نصف العدد الحالي وأن لايتم قبول الاعضاء الذين لايمتلكون على الاقل شهادة البكالوريوس".
وتابع "كما يجب أن يكون راتب عضو المجلس نفس الراتب الذي يتسلمه في وظيفته السابقة، ومن لم يكن موظفاً حكومياً فيتسلم مثل راتب اقرانه"، لافتاً إلى ضرورة أن "يمتلك العضو خبرة في المجال السياسي لاتقل عن خمس سنوات وأن يكون عمره لايقل عن 40 عاماً".
وشدد على ضرورة أن "يكون انتخاب المحافظين من قبل المواطنين مباشرة وليس عن طريق مجلس المحافظة لان ذلك يدعو الى تقييد عمل المحافظين وتحكم مجلس المحافظة بعمله"، مشيراً إلى وجوب أن "يكون عمر المحافظ لا يقل عن 40 عاما وان يمتلك خبرة لاتقل عن عشر سنوات في مجال الادارة".
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في الـ11 من آب الحالي بالاستمرار بالاصلاحات وعاهد الشعب بذلك قائلا "ساستمر حتى لو كلف الامر حياتي".
حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة