Skip to main content

نائب من قبيلته: اذا اخفق رئيس الوزراء في تنفيذ الاصلاحات فسيتعرض لضغوط برلمانية

المشهد السياسي الخميس 10 أيلول 2015 الساعة 11:15 صباحاً (عدد المشاهدات 1250)
بغداد/سكاي برس: اكد النائب عن التحالف الوطني زاهر العبادي، الخميس، ان الاصلاحات تعتمد على المؤسسات وليس على الاشخاص، فيما اشار الى انه في حال اخفاق رئيس الوزراء بتنفيذ الاصلاحات فسيتم الضغط عليه من قبل مجلس النواب.
وقال العبادي لـ"سكاي برس"، إن "الاصلاحات تعتمد على المؤسسات سواء مجلس الوزراء او البرلمان او السلطة القضائية وليس الاشخاص، لذا لا يوجد شخص ما بان يكون رجل المرحلة الراهنة"، مبينا ان "الاجراءات الاصلاحية لا تشمل مؤسسة واحدة وانما تقع على عاتق مجلس الوزراء والبرلمان من خلال تشريع حزمة من القوانين والسلطة القضائية لحسم ملفات الفساد".
واضاف ان "الاصلاحات تحتاج الى وقت طويل لتطبيقها، ولكن اذا اخفق رئيس الوزراء في تنفيذها فسيكون هناك ضغط من قبل البرلمان باتجاه العبادي".
وتنص المادة (78) من الدستور التي اتخذ بموجبها رئيس الوزراء قراراته الجريئة على أن "رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، والقائد العام للقوات المسلحة، يقوم بادارة مجلس الوزراء، ويترأس اجتماعاته، وله الحق باقالة الوزراء، بموافقة مجلس النواب".
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في الـ11 من آب الحالي بالاستمرار بالاصلاحات وعاهد الشعب بذلك قائلا "ساستمر حتى لو كلف الامر حياتي".
حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة