Skip to main content

كردستان تعلن عن تخفيض عدد المقاعد الدراسية في الجامعات الاهلية

شؤون محلية السبت 29 آب 2015 الساعة 13:42 مساءً (عدد المشاهدات 753)
 
بغداد/سكاي برس:أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان، السبت،عن تخفيض عدد المقاعد الدراسية في الجامعات الأهلية ،فيما تعهدت بعدم رفع اجور الدراسة في تلك الجامعات.
وقال المتحدث باسم الوزارة عباس اكرم،في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "وزير التعليم العالي في اقليم كردستان يوسف كوران وافق على تعليمات رقم (2) وفقا لقانون الجامعات والمعاهد الخاصة للعام الدراسي 2015 والتي تخص درجة منافسة الطلبة على الدراسة وتخفيض عدد مقاعد الطلبة في الإقسام المختلفة العملية والفنية".
واضاف أن "اهم الفقرات المعدلة تتضمن رفع درجات قبول الطلبة خمسة درجات، فضلا عن تخفيض عدد المقاعد" مشيرا الى ان "هذه التعليمات تهدف الى عمليات إصلاحية في مستوى التعليم لدى الطلبة".
واوضح أن "درجة المنافسة للقبول في الجامعات والمعاهد الخاصة في الإقليم تبدأ من 55 بعد ان كانت العام الماضي 50، فيما تم تخفيض عدد المقاعد في الأقسام، الحسابات، الإدارة العامة، الإدارة القانونية، والإدارة الصحية،من 200 مقعدا الى 150 مقعدا دراسيا"، مبينا انه "تم تخفيض عدد مقاعد الأقسام القانونية والعلاقات الدولية من 160 مقعدا الى 120 مقعدا،و الإقسام الهندسية الى 70 مقعد، فضلا عن الأقسام الأخرى منها النفط والـ(IT)".
وتابع ان" درجات القبول في الأقسام القانونية تم رفعها من 60 الى 65، والاقسام المعمارية الهندسية من 80 الى 85، وفيما يخص النفط والكومبيوتر من 75 الى 80، والبيئية من 70 الى 75"، مؤكداً ان "الوزارة تعهدت بعدم رفع أسعار الدراسة في الجامعات والمعاهد إطلاقا ومراعاة الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الإقليم".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان، الاثنين(24 آب الحالي)، عن استحداث 38 قسماً في جامعات الاقليم، فيما اكدت العمل على توفير الموارد البشرية  للسوق المحلية.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة