Skip to main content

نائب كردي: زمن الدكتاتورية انتهى وعلى البارزاني ترك السلطة

المشهد السياسي الاثنين 24 آب 2015 الساعة 13:37 مساءً (عدد المشاهدات 1544)
بغداد/سكاي برس: مريم أجود
 اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني عبد القادر محمد، الاثنين، ان زمن الدكتاتورية والحزب الواحد قد انتهى وعلى مسعود بارزاني ترك السلطة، لافتا الى ان الشعب الكردي واكثر الكتل الكردستانية مع التغيير لبناء مجتمع تعتمد عليه الحقيقة والشفافية والديمقراطية.
وقال محمد لـ"سكاي برس"، إن "مسعود بارزاني بنظره هو القادر على المحافظة على المنجزات الكردية وتطويرها لكونه خدم الشعب الكردي فترة طويلة من الزمن لكن اكثر اكتل الكردستانية من الاتحاد الوطني والتغيير وحتى الجماعة الاسلامية، بالاضافة الى اكثرية الشعب يرون عكس ذلك"، لافتا الى ان "هناك احزاب مؤيدة للحزب الديمقراطي نظرتهم الحقيقية تقول إن بارزاني ليس هو القادر على الحكم لكن تقديرا لموقفه ولعلاقاتهم مع الحزب الديمقراطي تجعلهم يؤيدون اراء الحزب الديمقراطي".
واضاف ان "شعب كردستان منذ زمن طويل وهو يضطهد وآن الأوان بان تبنى له حياة ديمقراطية والطريقة المثلى لتنفيذها هي تغيير السلطة وعدم بقاء شخص واحد بمكانه مدة زمنية طويلة، ولكي نبني اسس ديمقراطية يجب عدم الاعتماد على سياسة الحزب الواحد والشخص القائد لأن هذا الزمن انتهى في العالم المتحضر"، موضحا "اننا  نسعى الى ان نتجاوز هذه التصورات القديمة لبناء مجتمع تعتمد عليه الحقيقة والشفافية".
وتابع "علينا ان نغير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي ونقلل ايضا من سلطات الرئيس لكي لا ينفرد بالسلطة ويعتمد على كفاءة الاخرين"، مشيرا الى ان " اختيار رئيس كردستان بحاجة الى القليل من الوقت".
وشدد على "ضرورة ان تتنازل جميع الكتل الكردستانية عن روحها الشخصية ومطامحها الحزبية وان نقدر تضحيات الاخرين".
يشار الى ان النائب عن كتلة التغيير النيابية سروة عبد الواحد اكدت في وقت سابق، أن الاحزاب الكردية ستلجأ الى إجراء انتخابات مبكرة في حال استمرار الخلافات على رئاسة الإقليم، وترفض كتلة التغير ومعها الاتحاد الوطني الكردستاني والاحزاب الاسلامية تطبيق النظام الرئاسي في اقليم كردستان وعموم العراق، وتجمع على إن النظام البرلماني اكثر ديمقراطية من النظام الرئاسي.
يشهد اقليم  كرستان في العراق أزمة سياسية حادة، ناجمة عن معارضة معظم الأحزاب السياسية الرئيسية تمديد ولاية رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، التي انتهت في 20 اب الجاري.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة