Skip to main content

الكردستاني ينفي بيع اقليم كردستان مشتقاته النفطية لأسرائيل

المشهد السياسي الاثنين 24 آب 2015 الساعة 12:23 مساءً (عدد المشاهدات 595)
بغداد/سكاي برس: مريم أجود
نفى النائب عن التحالف الكردستاني امين بكر، الاثنين، بيع اقليم كردستان مشتقاته النفطية الى اسرائيل، مؤكدا انها فبركة اعلامية وليس هناك سند رسمي يثبت ذلك.
وقال بكر لـ"سكاي برس"، إنه "حسب الدستور وحسب الاتفاق المبرم بين حكومة المركز والاقليم فأنه يصدر النفط الى ميناء جيهان التركي وورادتها تذهب الى الحكومة الاتحادية "، لافتا الى انه " في الاشهر الماضية وفي العام 2014 هناك نوع من الاختلاف بين الحكومة الاتحادية والاقليم  حول كيفية تحصيل الايرادات من الحكومة الاتحادية اذ انها استخدمت نوع من الضغط والحصار الاقتصادي على الاقليم ولم يتوصلوا الى حل هذه المشكلة لحد الان".
واكد ان "بيع النفط الى دولة كإسرائيل لاصحة له وهو فبركة اعلامية  وليس هناك اي سند يثبت"، موضحا ان "العلاقات التركية مع الاقليم ليست بالمستوى المطلوب الذي يسمح به ببيع النفط عن طريق ميناء جيهان الى اسرائيل".
واشار الى ان "هناك شركات مساهمة وليس منتمية لبلد معين يقومون بعملية شراء وبيع النفط  والاقليم يبيع النفط لهذه الشركات وهم يبيعوه لأي طرف كان الا انه ليس هناك دليل يثبت ان نفط كردستان تم بيعه الى اسرائيل".
يشار الى ان صحيفة فايننشال تايمز البريطانية كشفت في تقرير لها اليوم أن اسرائيل تستورد 75 بالمئة من احتياجاتها النفطية من النفط المُصدر من اقليم كردستان العرق وان المصافي وشركات النفط الإسرائيلية استوردت أكثر من 19 مليون برميل من النفط الكردي بين بداية ايار و11من آب الجاري ويقدر بمليار دولار بحسب الأسعار العالمية خلال تلك الفترة، فيما اشارت الى ان كمية النفط هذه تعتبر أكثر من ثلث كميات النفط التي يصدرها الأكراد من شمال العراق حيث يتم نقلها إلى تركيا ومن هناك إلى إسرائيل.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك