Skip to main content

علماء يكتشفون عقار طبي ذكي يطور قدرات المخ

منوعات الأحد 23 آب 2015 الساعة 11:20 صباحاً (عدد المشاهدات 297)
بغداد/سكاي برس: يعد عقار مودافينيل أول دواء في العالم من النوع الذكي ، وفقا لباحثين من جامعة أكسفورد وكلية الطب في جامعة هارفارد، الذين أكدوا أن هذا الدواء يعزز فعلا من أداء المخ ويزيد قدراته.
وأجرى العلماء 24 دراسة على العقار "مودافينيل"، الذي يُعزز اليقظة ويُستخدم لعلاج حالات الخدار، والنعاس المفرط، واضطرابات النوم الناتجة عن تغيير نوبات العمل.
وخلصوا من خلال جميع هذه الدراسات بأن هذا العقار يمكنه فعلا تحسين عمليات صنع القرار وحل المشكلات داخل المخ، بل وربما يجعل الناس يفكرون بإبداع أكبر.
وقال الباحثون إن "الدواء آمن إذا استعمل لفترات قصير المدى"، لكنهم أقروا أن "هناك بيانات محدودة عن آثار استخدام هذا العقار على المدى الطويل".
ويعد بذلك "مودافينيل" هو أول "دواء ذكي" يُعلن عن فعاليته في العالم، له قدرة على تحسين الذاكرة واتخاذ القرارات الصعبة وحل المشكلات، إلا أن العلماء يحذرون من أن هذا الاكتشاف يثير تساؤلات أخلاقية خطيرة حول الكيفية التي ينبغي من خلالها أن يتعامل المجتمع مع هذا الدواء.
وقال الدكتور "روايريده باتليداي" من جامعة أوكسفور: "مودافينيل يمكنه بالفعل تعزيز بعض الوظائف المعرفية للمخ، وهذه هي المرة الأولى في العالم التي يكون لدينا فيها مُحسن معرفي لا يبدو أن له آثارا جانبية ضارة من الناحية المعرفية أو النفسية أو العاطفية أو الجسدية".
حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة