Skip to main content

ابتكار كاميرا جديدة يمكنها قراءة الكتب المغلقة

منوعات الخميس 15 أيلول 2016 الساعة 13:30 مساءً (عدد المشاهدات 476)

بغداد/سكاي برس:

طور العلماء بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كاميرا جديدة يمكنها قراءة الكتب وهي مغلقة، وذلك من خلال استخدام أشعة "Terahertz /تيراهيرتز" للنظر إلى النصوص الموجودة في صفحات الكتاب بدون الحاجة إلى فتح هذه الكتب.

وأشعة "تيرا هيرتز" تقع ما بين الموجات الصغري وأطياف الأشعة تحت الحمراء، حيث قام الفريق الذي يتكون من " Barmak Heshmat وRamesh Raskar و Albert Redo Sanchez" من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى "Justin Romberg و Alireza Aghasi "  من معهد جورجيا للتكنولوجيا، باختيار جزء معين من الإشعاع بسبب الطريقة التي تتفاعل مع المواد الكيميائية المختلفة.

وتنتج المواد الكيميائية المختلفة ترددات متميزة لأنها تتفاعل مع ترددات تيراهيرتز المختلفة، والتي يمكن قياسها وتميزها، وهو ما يسمح للباحثين معرفة الفرق بين الحبر والورق الفارغ.

وفي النهاية يكون المطلوب بعض الخوارزميات والبرمجيات المعقدة لترجمة الترددات التي ارتدت مرة أخرى إلى الكاميرا، والسماح لها بتمييز الحروف على الصفحة، لكن حتى الآن لا تزال في مرحلة التطوير.

وفي شكلها الحالي، فإن الكاميرا يمكنها حساب المسافة إلى عمق حوالى 20 صفحة، ولكن يمكنها تمييز الأحرف فقط على الصفحات على عمق حوالي تسعة صفحات، ويشعر الباحثون أن نظامهم سيكون وسيلة رائعة للمتاحف أو غيرها من المرافق الذين يرغبون فى استكشاف وفهرسة الوثائق التاريخية، دون الحاجة فعلا للمس أو فتحها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك