Skip to main content

بالصور... الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة في يوم عرفة

عربية ودولية الأحد 11 أيلول 2016 الساعة 10:13 صباحاً (عدد المشاهدات 2040)

بغداد/سكاي برس

جرى ،اليوم الاحد، في مكة المكرمة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة، جريا على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، حيث تم إنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد صُنع من الحرير الخالص.

وبدأت عملية استبدال الكسوة بنقل الثوب الجديد إلى المسجد الحرام والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، ثم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال سعودي وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا. وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب. وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض. 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة