Skip to main content

اتفاق تركي كردي عبر النجيفي للسيطرة على الموصل

المشهد السياسي الأربعاء 07 أيلول 2016 الساعة 11:37 صباحاً (عدد المشاهدات 644)

بغداد/ مروان حبيب.

توصلت الاطراف المتضاربة سابقا والحليفة حاليا، ممثلة بحكومة كردستان العراق من جهة، واثيل النجيفي وحلفائه الاتراك من جهة، الى اتفاق نهائي ليس بالسري، حول خطة طريقة ينفذها الطرفين، للسيطرة على مدينة الموصل بعيدا عن الحكومة المركزية.

الجنرال "بهرم عريف ياسين"، احد قادة البيشمركة، اكد في تصريح للمونيتر ترجمته سكاي برس، بان الاوامر التي تلقاها من حكومة اربيل، تقضي الهجوم من مقره الحالي في جبال "بعشيقة"، على القضاء، والسيطرة عليها تماما، ثم فتح الطريق على بعد ميل واحد من الموصل، امام قوات الحشد الوطني ومرافقيها الاتراك لدخول الموصل، على حد تعبيره.

النجيفي من جانبه، اكد ما تناولته المونيتر، بعد تصريحه لعدة وسائل اعلام اجنبية، بان موقفه المعادي لقيام اقليم كردستان، قد تغير، وانه يرى فيهم الان حلفاء اقوياء، ونموذج يسعى لتطبيقه على الموصل، التي يرغب بان يحولها الى اقليم ايضا بعد استعادتها.

واضاف النجيفي "ننتظر من البيشمركة ان يقوموا بدورهم، ليبدا بعدها دورنا"، في اشارة الى دخول قوات الحشد الوطني التابعة له الى الموصل مدعومة بالالة العسكرية التركية، والتي تحتشد الان على حدود الموصل من جانب حدود بلادها، كما اوردت ذلك سكاي برس في وقت سابق.

يشار الى ان الحكومة العراقية والى الان لم يصدر من جانبها رد، على هذه التصريحات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك