Skip to main content

بالتفاصيل... ما السبب وراء تشكيل "مركز اتخاذ القرار" الكردستاني؟ وما علاقته بزوجة الطالباني؟

المشهد السياسي السبت 03 أيلول 2016 الساعة 11:49 صباحاً (عدد المشاهدات 795)

بغداد/سكاي برس 

أكد قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني٬  السبت٬ ان تشكيل مركز صنع القرار الذي تم الاعلان عنه مؤخرا٬ جاء لتخليص الحزب من الحكم و"التسلط العائلي" الذي تمارسه زوجة الامين العام للحزب٬ هيرو ابراهيم أحمد.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن القيادي٬ الذي لم تذكر اسمه٬ قوله٬ ان "هذه الأحداث الأخيرة نتيجة لتراكم المشكلات وسوء الإدارة الحزبية للاتحاد الوطني الكردستاني والهدف هو إيجاد مركز قرار للاتحاد الوطني٬ وانقاذه من سوء الإدارة والتسلط والحكم العائلي والاحتكاري٬ والكل في مركز القرار مصرون على التمسك بالاتحاد وبضرورة إصلاح".

وأضاف القيادي "يجب أن يكون الاتحاد الوطني الكردستاني عامل إصلاح في الوضع الحكومي في كردستان٬ وأن يكون متصدرا لعملية الإصلاح السياسي والاقتصادي في كردستان٬ وحل الأزمات الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها الإقليم٬ ورفض مفهوم تغييب الاتحاد في القرار السياسي والحكومي في كردستان".

وتابع "نحن في مركز قرار الاتحاد الوطني الكردستاني نؤكد تمتين التحالف مع حركة التغيير٬ ونؤكد أيضا أهمية إدارة ومراجعة علاقاتنا مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بما يؤمن التوازن والمشاركة الفعلية في القرار".

واستبعد هذا القيادي أن "تنشب صدامات مسلحة بين طرفي الاتحاد الوطني الكردستاني٬ وأوضح أن "هذا اختلاف داخلي وسياسي٬ يجب ألا يفكر أحد باللجوء إلى العنف٬ وهناك صراع حقيقي بين وجهات نظر متباينة حول كيفية إدارة هذا البلد وهذا الحزب٬ ويجب ألا تكون المؤسسة الأمنية طرفا في هذا الصراع بالمطلق".

وعما سيترتب عليه تشكيل مركز القرار من نتائج على الوضع في الإقليم٬ بّين القيادي٬" نتمنى أن يكون لتشكيل مركز القرار نتائج إيجابية على الوضع في الإقليم٬ كوسرت رسول وبرهم صالح وجميع القيادات الأخرى في مركز القرار يمثلون القيادات التاريخية والأساسية في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني٬ وهم معروفون بأنهم رفاق درب جلال طالباني".

وبحسب الصحيفة فأن مجموعة مركز القرار تتألف من "النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني٬ كوسرت رسول علي٬ والنائب الثاني برهم صالح٬ وقيادات بارزة في الحزب٬ هم كل من قادر حمه جان (حاكم قادر) وقائد وحدات 70 في قوات البيشمركة التابعة للاتحاد الوطني جعفر شيخ مصطفى٬ ومسؤول مركز تنظيمات أربيل للاتحاد الوطني رزكار علي٬ وآزاد جندياني٬ وشالاو علي عسكري٬ وعدنان حمه مينا٬ ومصطفى جاورش٬ ونرمين عثمان٬ وبارزان كورده٬ وجميل هورامي٬ وماموستا جلال٬ ومحمد وتمان٬ والشيخ محمد سركلويي٬ وشالاو كوسرت رسول٬ وبكر مصطفى٬ وإسماعيل محمود٬ وحامد غالي٬ وريواز فايق٬ ودرباز كوسرت رسول. وعدد كبير من نواب البرلمان والكوادر الحزبية في مراكز التنظيمات المختلفة".

وأعلن نائبا الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني (الرئيس السابق جلال طالباني)٬ كوسرت رسول علي وبرهم صالح و19 قياديا آخر في الحزب٬ الخميس الماضي٬ تشكيل مركز لصنع القرار داخل قيادة الاتحاد٬ مبينين أن خطوتهم هذه جاءت للحد من احتكار الجناح الذي تقوده عقيلة الأمين العام والقيادية في الاتحاد هيرو إبراهيم أحمد للحزب٬ متهمين المجموعة التي وصفوها بالاحتكارية٬ بإبرام صفقات السرية لنهب النفط وتجويع مواطني الإقليم.

في المقابل٬ أعلنت مجموعة هيرو إبراهيم أحمد٬ التي سمت نفسها "الأكثرية"٬ أمس٬ عقب اجتماع لها لبحث تداعيات تشكيل مركز القرار٬ عقد في مدينة السليمانية٬ أن المجلس القيادي للحزب سيعقد قريبا اجتماعه الاعتيادي الذي سيعلن فيه الموقف النهائي للاتحاد الوطني الكردستاني وسياسته من الأحداث الأخير.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة