Skip to main content

تحالف القوى : طلب استبدال السبهان اساءة متعمدة للدور السعودي الاقليمي

المشهد السياسي الثلاثاء 30 آب 2016 الساعة 10:16 صباحاً (عدد المشاهدات 409)

بغداد / ن ، ش

 اكد تحالف القوى العراقية الثلاثاء ، ان طلب الحكومة بأستبدال السفير السعودي  في العراق اساءة متعمدة لدورها الاقليمي ، فيما بينت على انه جاء بضغط من قبل المليشيات المنفلقة التي لايروق لها رؤية عراق وطني بعلاقات عربية معافاة. 

وقال التحالف في بيان تلقته "سكاي برس "  ان "السياسات العراقية تنزلق مرة اخرى الى محور الاختلاف مع الدول العربية بلا مبرر، رغم انها مدت يدها للشعب العراقي ووقفت معه وماتزال في محنته الامنية والانسانية"، مبينا "اننا فوجئنا بقرار الحكومة العراقية بطلب تغيير السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان".

واعتبر التحالف ان "ذلك هو سابقة خطيرة لم تألفها الاعراف والتقاليد الدبلوماسية بين الدول المتحضرة في اساءة متعمدة للدور السعودي الاقليمي"، مشيرا الى ان "ذلك جاء استجابة للضغوط التي تمارسها المليشيات المنفلتة التي لطالما هددت الامن العراقي والعربي وبدفع من الاجندات الاقليمية التي لايروق لها رؤية عراق وطني بعلاقات عربية معافاة".

وتابع التحالف ان "إزدواجية الدبلوماسية العراقية لم يعد ممكنا السكوت عنها، فهي من جهة تستقبل وفود المجاميع المسلحة كالحوثيين وتغض النظر عن التدخل الاقليمي الفج في الشأن العراقي وتبرره، ومن جهة اخرى تسعى بدون اي مسوغ لتعكير علاقات العراق العربية وتأزيمها في وقت نحن احوج مانكون فيه الى الانفتاح على العالم الخارجي والابتعاد عن سياسة المحاور التي اضرت ببلدنا وجعلت العالم ينظر له على ان سيادته مشوبة بعيب التبعية".

واعرب التحالف عن "عدم قبوله بالقرار الصادر عن الخارجية العراقية"، مطالبا الحكومة بـ"التراجع عنه صوناً للمصالح المشتركة".

وشدد التحالف على "ضرورة ان تكون مواقف من مثل هذا النوع مدروسة ومتخذة بتوافق الشركاء لا ان ينفرد بها حزب او فئة وان تكون نابعة من مصالحنا الوطنية لا استجابة للضغوط من اي طرف جاءت".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك