Skip to main content

"سكاي برس" تنشر السيرة الذاتية لوزراء العبادي الذين صوت عليهم مجلس النواب اليوم

المشهد السياسي الاثنين 15 آب 2016 الساعة 13:32 مساءً (عدد المشاهدات 904)

عبد الجلبل العيسى: وزير التربية

أ.د.عبد الرزاق عبد الجليل العيسى

تاريخ الولادة : 1949

العراق / النجف / حي الغدير

اهم المراكز التي شغلها

- مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، اذار 2015

- مستشار ثقافي – عمّان ، مايس 2012 لغاية اذار 2015.

- مستشار ثقافي – لندن ، تشرين الاول 2011 لغاية مايس 2012 .

- رئيس جامعة الكوفة، 2006ولغاية تموز 2011 .

- عضو اللجنة الرئيسية لمشروع "النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012" ، انسحب في 2010 بعد اربعة اشهر من التكليف .

- عضو لجنة تقييم الجامعات العراقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 2008.

- عضو مجلس محافظة النجف الاشرف، 2003 وانسحب بعد اربعة اشهر .

- عضو لجنة انضباط موظفي الدولة 1993 .

الشهادات العلمية

دكتوراه- كيمياء عضوية معدنية- جامعة ليفربول – بريطانيا 1979.

بكالوريوس كلية العلوم – كيمياء- جامعة البصرة (1970- 1971(

حسن الجنابي:وزير الموارد المائية

السيرة الذاتية

– أخصائي بالموارد الموارد المائية والبيئة ومشاريع الاستصلاح الزراعي وعلم الهيدرولوجي وقوانين المياه الدولية وأنظمة المعلومات الجغرافية ( GIS) وذو معرفة تفصيلية بعلاقات العراق المائية مع دول الجوار الجغرافي.

– خبرة تزيد على (30) عاما في العمل المهني في العراق وخارج العراق، وخاصة في أفريقيا وأوربا واستراليا في مجالات إدارة المشاريع الكبرى في حقول الموارد المائية والبيئية، وحماية الأنظمة الايكولوجية والأراضي الرطبة (الأهوار)، والنمذجة الرياضية لأنظمة الموارد الطبيعية، ونوعية المياه، وإدارة المياه الجوفية واستخداماتها لمختلف الأغراض.

– واسع الإطلاع على الواقع المائي والزراعي والبيئي في العراق، وقد مثل العراق وقدم محاضرات وعروض في العشرات من المنتديات والمؤتمرات العلمية والمهنية في دول عديدة، منها اليابان وتايلند وتركيا وفرنسا والأردن والامارات العربية المتحدة والجزائر ومصر ولبنان والسويد والمغرب وتونس واوغندا والسودان وسوريا واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا وألمانيا وأسبانيا وغيرها.

– على معرفة واسعة بالمنظمات والوكالات الدولية الحكومية وغير الحكومية العاملة في ميدان البيئة والمياه وحقوق الإنسان، وله علاقات شخصية ومهنية مع العديد منها، وعلى الخصوص تلك التي اهتمت بمصير البيئة والاهوار العراقية، ولديه خبرة معمقة بالاتفاقيات الدولية المختصة بحماية ومراقبة الانظمة البيئية والايكولوجية كإتفاقية رامسار حول حماية الأراضي الرطبة (الأهوار)، واتفاقية مكافحة التصحر، والاتفاقية الدولية للتنوع الأحيائي، واللجان والتجمعات الدولية والأقليمية المختصة بمكافحة الجوع والفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

– معارض للنظام السابق وقد اضطر لمغادرة العراق في عام 1979 بسبب القمع السياسي، وعمل في العديد من البلدان في المجالات الهندسية والسياسية والثقافية المختلفة، وبضمنها استراليا (14 عاما) اوروبا ( 6 أعوام)، والجزائر (4 أعوام)، ثم عاد للعراق مباشرة بعد سقوط النظام في عام 2003 وحتى تأريخ تسلمه لمنصب سفير العراق لدى منظمة الزراعة والأغذية الدولية التابعة للأمم المتحدة في روما في كانون الثاني عام 2009.

– تولى تنفيذ مشروع إعادة إنعاش الأهوار العراقية بعد تجفيفها من قبل النظام السابق، وذلك بعد عودته للعراق مباشرة بعد الحرب، ثم أسهم بتطوير خطة الانعاش والاشراف على تنفيذها بالتعاون مع مؤسسات وكوادر وزارة الموارد المائية العراقية.

أكاديمي، مهندس، كاتب، ومترجم، يكتب وينشر في العديد من الصحف والمجلات العراقية والأجنبية خاصة في الشأن المائي، والبيئي، والأمن الغذائي.

ترجم ونشر كتاب “العودة إلى الأهوار” لمؤلفه الصحفي البريطاني الشهير كافن يانغ وقد نشرته مؤسسة المدى بعدة طبعات منذ عام 1997

العمل المهني:

 عين سفيرا وممثلا دائما للعراق لدى منظمات الأمم المتحدة في روما، وهي منظمة الأغذية والزراعة الدولية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، وبرنامج الأغذية العالمي (دبليو أف بي) وصندوق التنمية الزراعية الدولية (ايفاد)، وفق قرار مجلس الوزراء رقم (165) بتاريخ 6-5-2008، وقرار مجلس النواب في جلسته (17) بتاريخ 22-10-2008 والمرسوم الجمهوري المرقم (70) بتاريخ 7-12-2008.

عمل رئيسا للجنة الوطنية للأهوار والأراضي الرطبة، المكلفة برسم السياسات الوطنية بشأن الاراضي الرطبة كالأهوار والمسطحات المائية والبحيرات، ومستشارا لوزير الموارد المائية، ثم عين خبيرا في وزارة الزراعة قبل انتقاله الى روما كممثل دائم للعراق لدى المنظمات الدولية المعنية بالأغذية والزراعة.

عمل كمستشار أقدم في مكتب مشاريع وعقود اعمار العراق- قطاع الموارد المائية والبلديات والاشغال العامة، وذلك للاشرف على المشاريع الممولة من قبل الدول المانحة لمصلحة وزارة الموارد المائية، ووزارة البلديات والأشغال العامة، وامانة العاصمة.

– عمل خارج العراق في افريقيا، واوروبا، واستراليا في حقول هندسة المياه، والبيئة، والزراعة، وتطبيق انظمة المعلومات الجغرافية، وادارة المشاريع المختلفة، وتنفيذ أنظمة المراقبة الهيدرولوجية وغيرها، اضافة الى الاسهام بأنشطة المعارضة الوطنية العراقية ابان حكم النظام السابق. 

كان آخر عمل له خارج العراق هو خبير في نظم المعلومات الجغرافي والهيدرولوجي، ضمن القسم المسؤول عن تخطيط وتخزين وتوزيع المياه، ومراقبة نوعيتها في مدينة سيدني في استراليا.

التحصيل العلمي:

1994 ماجستير هندسة ادارة المياه من جامعة سيدني التكنولوجية

1989 دكتوراه هندسة جامعة وارشو

1986 ماجستير هندسة جامعة وارشو

1978 بكلوريوس هندسة جامعة بغداد

ميادين الخبرة والكفاءة:

 ادارة وتنمية الموارد المائية السطحية والجوفية وانعاش وحماية الأراضي الرطبة (الأهوار)_ 

 القوانين الدولية لتنظيم ادارة واستخدام المياه المشتركة بين أكثر من بلد واحد

 هندسة المياه والمراقبة البيئية وعلم الهيدرولوجي

 ادارة الأحواض النهرية والتخطيط البيئي

 مسح وادارة المواقع الملوثة ومبادئ تقليل المخاطر

 النمذجة الرياضية للأحواض النهرية ونوعية المياه والاستغلال المستدام لخزين الموارد المائية الجوفية_

 _استخدام انظمة المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا التصوير الجوي والاحساس عن بعد في تنظيم وإدارة الموارد الطبيعية

 تطوير سياسات وبرامج التنمية الريفية لمكافحة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي_

 العمل مع المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المياه والزراعة والتنمية المستدامة والأراضي الرطبة الأهوار).

أهم المشاريع التي أسهم بها في العراق:

* الاشراف على مشاريع اعادة اعمار العراق في وزارتي الموارد المائية، والبلديات والاشغال العامة، وامانة بغداد. حيث زاد عدد المشاريع الكبرى على الستين مشروعا، اضافة الى عشرات المشاريع الصغرى، التي تجاوزت كلفة انجازها المليارين ونصف المليار دولارا، وقد تضمنت مشاريع الري والبزل، ومياه الشرب، وتأهيل شبكات المجاري، ومحطات الضخ، وتدريب وتطوير قدرات الكوادر العراقية، وغيرها ومنها:

 مشروع ماء اربيل الجديد_

مشروع ماء الناصرية الموحد_

 محطة ضخ الناصرية الكبرى_

 مشروع مجاري البصرة– 

مشروع ماء بلدروز_

مشروع ماء سنجار_

 مشروع مبزل الفرات الشرقي_

 مشروع تأهيل ومعالجة اسس سد الموصل، وغيرها_

* الاشراف على برنامج اعادة انعاش الاهوار العراقية وتأسيس وإدارة مركز انعاش الاهوار في وزارة الموارد المائية، حيث تولى المركز دراسة وتأهيل مساحات كبيرة من الاهوار المجففة، وتحليل شروطها الايكولوجية، والهيدرولوجية، والاقتصادية، التي من شأنها تأمين اعادة الاهوار العراقية الى وضعها السابق، اضافة الى مسؤولية التنسيق مع المنظمات الدولية وغير الحكومية الناشطة بهذا الميدان، وتطوير خطة إستراتيجية متكاملة لإعادة انعاش الاهوار العراقية تؤمن مقاربة شاملة تؤمن اسهام القطاعات الحكومية المختلفة، بالتضامن مع السكان المحليين، والتنسيق مع المنظمات الدولية في عملية انعاش اهوار وادي الرافدين.

الهوايات:

الأنشطة الثقافية بكافة انواعها، وخاصة قراءة الأدب والشعر والمقالات العلمية، إضافة الى الكتابة الاختصاصية عن الشأن الوطني العام، وبالتحديد قضايا الأمن المائي والغذائي في العراق، والتعريف بمشكلات العراق الراهنة والمستقبلية في ميدان الزراعة والموارد المائية المشتركة مع دول الجوار الأقليمي، ومعوقات التنمية الريفية، وعواقب التغير المناخي، وكل ما من شأنه نشر المعرفة والتثقيف بالتحديات الوطنية الحقيقية التي تؤثر في مستقبل العراق.

الإقامة خارج العراق

_روما – ايطاليا منذ عام 2009 بحكم الوظيفة الحالية

بغداد من عام 2003 الى عام 2009– 

سيدني – استراليا من عام 1990 الى عام 2003

وارشو- بولندا من 1984-1990_

 وهران – الجزائر من 1979-1984_

اللغات التي يجيدها:

اللغة العربية، والانجليزية، والبولندية.

جبار اللعيبي : وزير النفط

مهندس وخبير نفطي متخرج من الجامعات البريطانية شغل مناصب عديدة في وزارة النفط واخرها مدير عام نفط الجنوب. يعمل حاليا استشاري في القضايا النفطية وله العديد من الدراسات المنشورة على موقع شبكة الاقتصاديين العراقيين.

بصفتي عضواً في اللجنة المستقلة لاختيار مرشحين لحكومة التكنوقراط المنشودة حسب التوجيهات وبموجب ما تم الاتفاق عليه في اللجنة المشكلة من قبل التيار الصدري لاختيار وزراء مستقلون للمرحلة القادمة أدعو جميع الزملاء من الخبراء النفطيين الذين يرغبون بأشغال حقيبة وزارة النفط للاتصال بي وتزويدي بسيرتهم الذاتية.

المعايير التي أعتمدتها اللجنة هي:

1. حاصل على شهادة جامعية أولية على الاقل في مجال هندسة النفط أو اقتصاديات الطاقة

2. لديه خبرة عملية في مجال عمل الوزارة لاتقل عن 20 عام

3. غير مرتبط بتنظيم حزبي سياسي خلال السنوات الخمس عشر الماضية

4. يتميز بشخصية ادارية قوية وله المام في الامور المهنية والكفاءة الادارية

5. يجيد اللغة الانكليزية أو الفرنسية

6. يحمل الجنسية العراقية فقط

7. ان يكون قد تخرج من احدى الجامعات قبل عام 1993

أرجو ممن لديهم الرغبة في الترشيح ارسال صورة من السيرة الذاتية خلال فترة لاتتعدى 48 ساعة لقصر الفترة الزمنية وحراجة الموقف.

عنوان البريد الالكتروني: 

New Basrah Gen. Trading newbasrah@gmail.com

(*) مهندس نفط ومدير عام شركة نفط الجنوب الاسبق

الاراء الواردة في كل المواد المنشورة على موقع الشبكة لاتعكس بالضرورة رأي هيئة التحرير وانما رأي كاتبها وهو الذي يتحمل المسوؤلية العلمية والقانونية

وزارة الاعمار والسكان

 د ان نافع اوسي جرجيس: مرشح الاعمار والبلديات: مواليد ١٩٦٤ بغداد/ دكتوراه هندسة مدنية/ خبرة ٣٠ سنة في مجال   مشاريع الاعمار والخدمات/ رئيس مهندسين اقدم في امانة بغداد حالياً.

يوسف الاسدي وزير النقل

عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة الدكتور يوسف الاسدي

أوضح المرشح لنيل حقيبة وزارة النقل والاتصالات (بعد المقترح لدمج الوزارتين)، يوسف الاسدي، انه اول وزير يعرف الى الان من محافظة البصرة، ضمن كابينة حكومة رئيس الوزراء الجديدة.

وقال الاسدي  انه يتقلد حالياً منصب عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة البصرة، مشيرا الى ان سيتولى وزارته المدموجة فيما لو تم الموافقة على الكابينة الجديدة، بعد عشرة ايام خلفا لسلفه حسن كاظم الراشد والذي هو ايضاً وهو من محافظة البصرة، فيما سيتم استلام الشق الثاني من الوزارة من وزيرها باقر جبر الزبيدي.

وشهدت محافظة البصرة قبيل تشكل الحكومة الاتحادية الحالية، تظاهرات لفئات وشرائح مختلفة طالبت بانصاف البصرة من المناصب والحقائب الوزارية سيما في منحها وزارتي النفط والنقل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة