Skip to main content

الموساد الاسرائيلي يكشف كيفة إخراج يهود العراق سراً الى إيران

المشهد السياسي الأحد 14 آب 2016 الساعة 16:03 مساءً (عدد المشاهدات 755)

بغداد/سكاي برس :

كشف نائب رئيس جهاز الموساد السابق مناحيم ناحيك يفوت،الاحد، في مقابلة مع القناة الاسرائيلية الثانية أن السعودية لم تكن عدوا لأسرائيل منذ ستينيات القرن الماضي .

ونقلت قناة العالم في تقرير تابعته "سكاي برس"، انه "يوجد في السعودية أصدقاء وشركاء كثيرون وهم لا ينظرون إلينا النظرة إلى العدو"، مضيفا " أنهم أصدقاء، وهم يُقدرون جيداً العلاقة معنا وها هم اليوم يعانون القلق إزاء الصراعات الدينية داخل العالم الإسلامي" كما يدعي.

وتابع أن " الصورة الموجودة لدينا بأن الدول العربية تريد تدمير إسرائيل هي صورة غير صحيحة وبالتأكيد غير موجودة اليوم "، لافتاً إلى أن "أصل العلاقة الإسرائيلية مع العالم العربي كانت محلاً للصراع لدى العرب فإسرائيل دولة منظمة وثقافية وعلى علاقة قوية جداً بالولايات المتحدة وهي تساهم في استقرار الشرق الأوسط" على حد تعبيره.

وكشف  أنه " في العام 1958، اتصل رئيس الاستخبارات الإيرانية آنذاك بالسفير الإسرائيلي في روما، للبدء بعلاقات سرية بينية، إذ شعر الشاه بأن العلاقات السرية مع “إسرائيل" ستُعزز استقرار نظامه، وأن التعاون معها أكثر أهمية من التعاون مع أيّ دولة شرق أوسطية".

ولفت أيضا إلى أنه "في العام 1969، بعدما تم تعيينه ممثلاً لـ”الموساد” في إيران تأكد من أن الشاه يعول على التعاون مع الأذرع الأمنية والشركات التجارية لإسرائيل وقد ازدهرت بالفعل أعمالهم هناك، وقال إن" من إحدى مهماته في إيران كان إخراج اليهود من العراق سراً إلى هذا البلد عبر كردستان و بمساعدة من جماعات كردية."

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة