Skip to main content

صحيفة تفجرها : عودة الشرعية للجبوري جاءت بـ"تهديد" من أمريكا

المشهد السياسي الأربعاء 10 آب 2016 الساعة 11:48 صباحاً (عدد المشاهدات 444)

بغداد/سكاي برس

كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية، الاربعاء، ان تهديدا امريكيا اعاد الشرعية الى رئيس البرلمان، سليم الجبوري، مشيرة الى ان السفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز عقد اجتماعا مع عدد من قيادات تحالف القوى، وجرى التوسط للابقاء على الجبوري "خلال الفترة المقبلة".

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم واطلعت عليه "سكاي برس" ان "اليوم الذي سبق براءة الجبوري (أول من أمس الاثنين)، شهد حدثين مهمين كَثُر الجدل بشأنهما، الأول، تصريحات لرئيس ائتلاف متحدون (ينتمي إليه العبيدي) أسامة النجيفي بأن الجبوري لم يعد صالحاً لرئاسة البرلمان، حتى لو برّأه القضاء، الأمر الذي أوحى بأنه كان على علم بقرار براءته ووجود صفقة وتسوية مسبقة".

واشارات ان "الحدث الثاني، كان الاجتماع الذي عقده السفير الأميركي ستيوارت جونز مع قادة اتحاد القوى، بحضور الأمين العام للحزب الإسلامي (ينتمي إليه الجبوري) إياد السامرائي، وقد كثرت التسريبات حوله، إلا أنها أجمعت على أنه بحث الأزمة الأخيرة التي أعقبت استجواب العبيدي، وتزامنها مع قرب تحرير الموصل ومستقبل المدينة بعد انتزاعها من سيطرة داعش".

ونقلت الصحيفة عن مصدرين في اتحاد القوى قولهما "أنّ السفير الأميركي وجّه رسائل تحذيرية للحاضرين، مفادها أن "الانقسام والتشظي الذي يشهده البيت السني، لن يكون في مصلحتهم ومستقبل مناطقهم خلال الفترة المقبلة".

وأشارت إلى أن "جونز هدّد بسحب تأييد الإدارة الأميركية وتعاطفها مع قضية الإقليم السني الذي أُجِّل انعقاد مؤتمره في العاصمة السعودية الرياض، حيث كان من المزمع تنظيمه بداية الشهر الحالي، وذلك بسبب أزمة استجواب العبيدي الأخيرة، بينما (تتجه الأنظار نحو أسامة النجيفي لترؤسه)".

وتابعت انه" جرى التوصل، بعد ذلك، إلى الإبقاء على سليم الجبوري رئيساً للبرلمان على الأقل خلال الفترة المقبلة"، وفي الوقت ذاته يصار إلى إقالة وزير الدفاع من منصبه ومنحه منصب محافظ نينوى، بعد انتهاء عمليات التحرير.

وبحسب المصدرين، فقد وافق الحزب الإسلامي على إقالة محافظ الأنبار صهيب الراوي الذي ينتمي إليه، بالإضافة إلى إقالة محافظ نينوى الحالي سلطان العاكوب، الذي جاء خلفاً لأثيل النجيفي، بعدما أقاله البرلمان في وقت سابق".

يذكر ان الهيئة القضائية، قررت، امس الثلاثاء غلق الدعوة بحق رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، لعدم كفاية الادلة في الاتهامات التي أدلى بها وزير الدفاع خالد العبيدي في جلسة استجوابه الأسبوع الماضي

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة