Skip to main content

النجيفي يكشف عن الخطأ الذي ارتكبه العبيدي ويؤكد:الجبوري لم يعد صالحا لرئاسة البرلمان

المشهد السياسي الاثنين 08 آب 2016 الساعة 10:39 صباحاً (عدد المشاهدات 954)

 

بغداد/سكاي برس 

 اكد زعيم ائتلاف متحدون أسامة النجيفي ٬ الاثنين٬  ان رئيس البرلمان سليم الجبوري٬ "غير صالح" في ادارة مجلس النواب٬ وفيما كشف عن الخطأ الذي ارتكبه وزير الدفاع خالد العبيدي.

 

وقال النجيفي٬ في مقابلة مع صحيفة "الشرق الاوسط"٬ تابعتها "سكاي برس"، " كان على وزير الدفاع خالد العبيدي٬ ان يقدم ما بحوزته من تهم وملفات فساد بحق من وردت أسماؤهم ومن لم ترد إلى القضاء٬ وليس داخل قبة البرلمان٬ حيث كان ينبغي أن تمضي جلسة الاستجواب بشكل طبيعي".

 

وتابع النجيفي٬ ان "وزير الدفاع كشف عن قضية مهمة فيما يتصل بملفات الفساد في العراق٬ إذا ما ثبتت في القضاء فإنها ستفتح عًهدا جديًدا على هذا الصعيد"٬ مشيرا الى أنه كان "ضد الطريقة والوسيلة التي اتبعها العبيدي في عرض ما بحوزته داخل قبة البرلمان أثناء عملية استجوابه٬ حيث كان عليه تقديم الملفات إلى القضاء٬ لكنه استفز من قبل بعض النواب٬ مما اضطره إلى ذلك٬ وبالتالي فإن المطلوب الآن هو تحرك قضائي سريع لكي نعرف الحقيقة".

 

وًردا على سؤال بشأن الموقف من رئيس البرلمان سليم الجبوري٬ الذي حظي بأكبر قدر من التهم من قبل العبيدي٬ وصلة ذلك بالوضع داخل تحالف القوى العراقية٬ قال النجيفي٬ إن "هناك مسألتين في قضية الجبوري؛ واحدة تتعلق بطبيعة أدائه رئيًسا للبرلمان قبل أزمة الاستجواب٬ إذ إنه لم يعد موًفقا في مهمته٬ والأخرى تتعلق بالاستجواب والتهم التي أثيرت ضده من قبل الوزير٬ وقد بحثنا هذا الأمر بوضوح وبحضوره خلال اجتماعنا الأخير الذي جرى هنا في منزلي٬ وقد اتفقنا على تعليق قضية إقالة أو استقالة الجبوري بانتظار ما يقرره القضاء".

 

وأوضح٬ انه "حتى لو لم يثبت القضاء التهم الموجهة ضده٬ فإننا نرى أن الرجل فشل في إدارة البرلمان وتقاطع مع القوى السياسية٬ ولم يكن كًفؤا"٬ متسائلاً "كيف يقوم رئيس الوزراء بمنعه من السفر٬ وهو ما يمثل إهانة لمؤسسة البرلمان التي كان ينبغي أن تكون لها العلوية في الدولة العراقية٬ وليس العكس٬ مما يعني أن موقف رئيس البرلمان ضعيف".

 

وحول ما إذا كان موقفه من الجبوري ناتًجا عن خلاف داخل الجبهة السنية٬ نفى النجيفي ذلك قائلاً "الأمر ليس كذلك٬ إنما يتعلق بطبيعة الأداء٬ حيث كنت وقفت إلى جانبه عندما أقيل خلال شهر نيسان الماضي٬ لأننا لا نقبل أن يقال رئيس البرلمان بهذه الطريقة٬ مع أن قناعتي كانت هي أن يتم استبداله من قبلنا٬ بوصفه مرشحنا ولن نقبل الطريقة التي أريدت بها إقالته".

 

واعلن وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه في البرلمان يوم الاثنين الماضي، عن تورط عدد من النواب بملفات فساد وهدر في المال العام، وعلى راسهم رئيس البرلمان سليم الجبوري.+

 

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة