Skip to main content

حقائق غامضة عن علاقة عصام الاسدي بالمجلس الأعلى وعدي صدام

المشهد السياسي الأحد 07 آب 2016 الساعة 18:01 مساءً (عدد المشاهدات 8772)

بغداد/سكاي برس:

كشف مصدر مقرب، الأحد ، عن علاقة رجل الإعمال عصام الاسدي بالمجلس الأعلى وشراكة الأخير لمعمل بيبسي ، فيما أشار المصدر إلى إن الاسدي كان يدعمه أخيه الشيخ في المجلس الأعلى ما جعل علاقته بـ"عمار الحكيم" قوية.

وقال المصدر لـ"سكاي برس" أن شراكة عصام الاسدي لـ"عدي صدام حسين" توسعت تجارته في توزيع البيبسي كولا لمنطقتي مدينة الصدر وجميله و في عام 2003 كان رئيس مجلس ادارة البيبسي انذاك "سعد بنيه" وهذا الشخص من السهوله التخلص منه، مبينا ان بعد سقوط النظام السابق  تحولت ملكية معمل بيبسي الى بيت الحكيم وكان الاسدي احد شركائهم في المعمل".

وأضاف المصدر إن " الاسدي دامت علاقته بالمجلس الاعلى خمسة سنوات استطاع من خلالها ان يؤسس إمبراطوريه أعمال ترتكز على التهديد والترغيب والاستيلاء التام على توزيع البيبسي في بغداد والمحافظات المجاوره، مبينا ان الاسدي كان يطمح بالاكثر فتحالف حلفاً استيراتجياً مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ومكتبه منذ عام 2006".

وتابع المصدر ان " عصام الاسدي من الوجوه التي يعتمد عليها نوري المالكي رئيس في صفقات بيع النفط والحصول على العوائد والإرباح من العمولات".

وأشار إلى إن عصام الاسدي الذي كان يعمل في مكتب نجل الرئيس العراقي السابق عدي صدام عليه قضية سرقة( 150) تنكر وقود اختفت بعد احداث الفلوجة ولا احد يعرف عنها اي شيء لحد الان وان القضية موجوده في لجنة النزاهة وقد تم تعطيل اظهارها بضغط من وزيرالنفط و مدير شركة تسويق النفط الخام العراقي المعروفة بـ( سومو).

واكد المصدر ان الاسدي قد استولى على جميع مشاريع الامانة عن طريق بعض المستشارين الى امينة بغداد ذكرى  علوش والذين تواطؤا مع الاسدي منذ ان كان صابر العيساوي امينآ لبغداد، وقد اصبحت الامانة فعليآ تدار من قبل الاسدي كون علوش قد اغرقت الامانة بديون مالية عائدة الى الاسدي مما اضطرها الى الخنوع والاستسلام الى الامر الواقع واعطاء جميع المشاريع الى شركات.

واكدت لجنة النزاهة النيابية، في وقت سابق، وجود "شبهات فساد" في مشروع ماء الرصافة الكبير، مبينة أنها اتفقت مع أمينة بغداد، على تفعيله وإمهال الشركة المنفذة سقفاً زمنياً محدداً لإنجازه.

وكانت أمانة بغداد عزت في (23 تشرين الأول 2015) سبب تأخر اكمال مشروع ماء الرصافة الى المشاكل المالية مع الشركة المنفذة للمشروع، على الرغم من انجاز 98% من اعمال المشروع.

يذكر أن شركة العصام والمبروك التي يشرفها عليها رجل الاعمال العراقي عصام الأسدي بدأت بالشراكة مع شركة وديكري منت الفرنسية في عام 2009 بإنشاء مشروع ماء الرصافة الكبير، وعلى الرغم من مضي ست سنوات على العمل بالمشروع ، إلا أن الشركة المنفذة له تمتنع عن اكمال الجزء المتبقي من المشروع الا بعد تسلم الدفعات الأخيرة من المشروع بحسب أمانة بغداد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة