Skip to main content

المواقع الاباحية دليل المراهقين للتعرف على الثقافة الجنسية في العراق

تقاريـر السبت 06 آب 2016 الساعة 13:04 مساءً (عدد المشاهدات 8228)

سكاي برس/الحسن طارق:

ما يزال إدخال مادة التربية الجنسية إلى المناهج التعليمية يواجه رفضا كبيرا في العراق  وتعتبر مخالفة للقيم الاجتماعية، بينما يقصد الكثير من المراهقيين المواقع الاباحية للتعرف على الثقافة الجنسية.

تشكل المواقع الاباحية خطرا على المراهقين بمختلف اعمارهم واجناسهم، لما يترتب عليها من سلبيات كثيرة،  حيث أكدت دراسة قدمتها جامعة كامبريدج البرطانية، ان" دور هذه الافلام فى إحداث أضرار صحية خطيرة على المخ، تشبه التأثير الناجم عن تعاطى المواد المخدرة، ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية " PLOS One".

كما كشفت دراسة ألمانية أخرى عن أن الإفراط فى مشاهدة الأفلام الإباحية، يؤدى إلى تقلص أدمغة الرجال ويجعلهم أكثر غباءً، بالإضافة إلى أن بعض مراكز المخ تصاب الكسل، وهو ما يؤكد أضرار المواقع والأفلام الإباحية على الإنسان.

 يسلك مراهقي العراق طريقهم نحو المواقع الاباحية في ظل غياب دور الاسرة من جهة ووزارة التربية والسلطة الرقابية من جهة اخرى .

وفي تصريحات خاصة لـ"سكاي برس" اشار الدكتور حسين خزعل أستاذ في الصحة النفسية ان" الغياب التام للمؤسسة التربوية والتفكك الاسري في العراق وغياب المنظمات التي تعمل على احتواء الشباب والمراهقين،يترتب عليها نتائج خطيرة وهي الشعور بالوحدة والضيق والغربة النفسية  دفعت الكثير منهم الى مشاهدة الافلام الاباحية، وممارسة العادة السرية والادمان على المواقع الاباحية"

يؤكد خزعل " معظم الشباب يعانون من الشيخوخة المبكرة، لذا اغلب المتزوجون الشباب يعانون من الضعف الجنسي في مستوى الذكور، والاجهاض على مستوى الاناث"مبينا ان " غياب الثقافة الجنسية في المدارس (زاد من الطين بلة) على حد قوله، للذا على وزارة التربيةان تعد منهج علمي بخصوص هذه الثقافة المهمة وان يقدمها اساتذة مهنين وكفوئين فتح مراكز للابحاث لتطوير الثقافة الجنسية في العراق، وغير ذلك سنخسر جيل كبير من الشباب والبتالي نخسر الوطن، بأعتبار ان الشباب هم الوتد الذي تستند عليه الاوطان".

من جانبه وضح الدكتور فاضل الربيعي رئيس قسم علم النفس في كلية ابن الهيثم" أن مشاهدة المواقع والأفلام الإباحية تبدأ فى عمر المراهقة، ويتعلمها المراهق غالباً من أحد أصدقائه بعد نضوج الانا والخروج من سيطرة العائلة، لذا يتمرد الفرد على السلطة وعلى المدرسة وحتى على الذات أو من خلال مشاهدة صورة عارضة عن طريق الصدفة أو الخطأ على الإنترنت، وتنتشر تلك الممارسات الخاطئة بين كلا الجنسين، ويتعودون عليها، وخاصة إذا رافقتها ممارسة العادة السرية".

وفيما يتعلق بمخاطر هذه الأفلام، أكد الربيعي ، أن الأفلام الإباحية لها أشكال عديدة، وبعضها به عنف وشذوذ، وهو ما يغير من منظور الشخص تجاه العلاقة الجنسية إلى الأسوأ، وتجعله يريد تطبيق هذه الأوضاع مع زوجته، بل ويطالبها بمشاهدتها معه، وهو ما يؤدى إلى حدوث اضطراب شديد بالعلاقة الزوجية".

وللحد من هذه الظاهرة يقول الدكتور فاضل الربيعي، ان " للاسرة دور كبير في جعل الفرد ، انسان ذو سلوك سوي، من خلال كسبه وكسب اقرانه ، لذا على العائلة ان تتعامل مع ابنائها بمستوى طلباتهم ورغباتهم، والنزول الى مستوى عقولهم، حتى يكون الاب على علم بأي تصرف يقوم به ابنائه، وبالتالي على ضوء حجم التصرف تقوم العائلة بردع السلوك الخاطئ".

واوصى الشباب والمراهقين بممارسة الرياضة والاشتراك فى النشاطات الخيرية، وشغل الوقت بالأعمال النافعة، لافتة إلى أن النفس إذا لم يشغلها الإنسان بالحق شغلته هى بالباطل، وكما يجب على الشباب بدءاً من عمر 14 عاما إيجاد عمل فى الصيف واستغلال الوقت فى شىء مفيد، كى يشعروا بالسعادة والثقة فى النفس والسيطرة عليها.

وتابع  أن "الشباب يجب عليهم مواجهة أنفسهم، وأن يكون لديهم رغبة فى التغيير، ولابد أن يكون لديهم حلم يطمحون إلى تحقيقه، كما تنصح بقراءة القرآن وقضاء بعض الوقت مع الأهل والابتعاد عن العزلة مع النفس، مع النوم والاستيقاظ مبكراً والابتعاد مع السهر".

يذكر أن وزارة الاتصالات أجرت العديد من المحاولات لحجب المواقع الإباحية ، ولكنها لم تكلل بالنجاح فى النهاية، من خلال  تصويت مجلس النواب العراقي، على قرار يلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الاباحية ضمن حزم الانترنت في العراق بعد تصاعد الدعوات للمطالبة بحجب المواقع الاباحية.

واطلق ناشطون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي واستحدثوا صفحة خاصة على فيسبوك للمطالبة بتشريع قانون لحجب المواقع الاباحية في العراق قالوا إنها “حملة تسعى لتشكيل رأي عام مؤثر يضغط لاصدار قرار رسمي بحجب المواقع الاباحية من صفحات الانترنت في العراق".

من جهة اخرى اجاب السيد علي  السيستاني على سؤال لمن وصفوا بأنهم “بعض المؤمنين” وجهوه له يقول “ماحكم من يقوم بالدخول إلى مواقع أباحية عن طريق الانترنت والنظر إلى صور إباحية”.. قال إن “النظر إلى الصور الاباحية محرم ولا سبيل إلى الاستهانة به”. واشار السيستاني في بيان رد به على السؤال إلى:

.1- ان كل حرمة استهين بها فهي مهما كان مستواها تعظم الاستهانة

2- ان الاصرار على الذنب وتكرره وعدم التوبة عنه يجعل الذنب كبيرا عنده (تعإلى) وتتفاقم السلبيات في الدنيا والاخرة علما ان مثل هذه الذنوب اذا وقع الانسان فيها فانه يكون قد فتح لنفسه باباً لا يسهل عليه ان يسده ومن ثم يتكرر ارتكابه لا سيما مع سهولته كثيرا.

3 - ان هناك آثاراً سلبية بالغة لمثل هذه المعاصي لتأثيرها التربوي السلبي على النفس واستتباعها لمشاكل في الحياة الشخصية واستساغة ما يناسبها من المعاصي بل الانزلاق اليها تدريجيا لا سمح الله والله العاصم.

وبالترافق مع ذلك قاد  نواب حملة داخل البرلمان لتشريع قانون يحظر المواقع الاباحية في البلاد يتصدرهم نواب التحالف الوطني الشيعي لجمع تواقيع اعضاء مجلس النواب للضغط من أجل اصدار قرار يتضمن مطالبة وزارة الاتصالات وشبكة الاعلام العراقي بحجب المواقع الاباحية وتشريع قانون بهذا الصدد نظرا لما يقول النواب المتصدين للحملة “ان هذه المواقع تعمل على نشر الافكار والمباديء غير الاخلاقية والتي تتنافى مع تعاليم ديننا السمحاء ومع مباديء وقيم مجتمعنا العربي الاصيل"..

وفي هذا الاطار قام موقع إباحي عالمي يرتاده نحو تسعة ملايين شخص يوميا من مختلف أنحاء العالم مؤخرا بنشر خريطة تفاعلية للمعدل الزمني الذي يقضيه الزوار بحسب دولتهم.

وبحسب النتائج التي تم نشرها والتي تخص الدول العربية فقد تبين أنّ أقصر زيارة من حيث الوقت هي تلك التي تأتي من العراق وتبلغ 5.30 دقيقة.. غير أنّ المفاجأة جاءت في ما يتعلق بمن يستغرق زمنا أكثر في الموقع حيث تبين أن الزيارة الأطول هي التي تأتي من الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو وتبلغ 16.6 دقيقة.

وأظهرت النتائج ان العراق هو الدولة التي يمضي شعبها أقل وقت ممكن في الموقع الإباحي حين يتجول فيه ما معدله للعراقيين 5 دقائق و30 ثانية، تليه فلسطين (5.56) ومصر (6.17) وأذربيجان (6.17) وكوبا (6.24) وأوكرانيا (6.30) وسريلانكا (6.32) والأردن (6.40) وبيلاروسيا (6.42) والبوسنة والهرسنك (6.46) وأرمينيا (6.53) وتركيا (6.56)

حمل تطبيق skypressiq على جوالك