Skip to main content

البارزاني يهاجم الجعفري ويهدد مجدداً بالإنفصال

المشهد السياسي الأحد 31 تموز 2016 الساعة 12:45 مساءً (عدد المشاهدات 313)

بغداد/سكاي برس

هاجم رئيس إقليم كردستان مسعود بازراني، الأحد، وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بسبب عدم مشاركة وفد من الإقليم في مؤتمر دول التحالف ضد "داعش"، فيما هدد بالانفصال.

وقال بارزاني في بيان تلقته "سكاي برس" ، إن "شعب كردستان قدم في الحرب ضد إرهابيي داعش، الكثير من التضحيات بشرياً وإقتصادياً"، مبينا أن "قوات البيشمركة استطاعت بتضحياتها تحطيم أسطورة داعش لتصبح القوة الرئيسية في مواجهة الإرهاب في المنطقة".

وأضاف، أن "وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري لم يسمح بمشاركة وفد من كردستان في مؤتمر دول التحالف ضد داعش الذي إنعقد في واشنطن"، مردفا "في حين أن الاقليم هو الطرف الأساس في الحرب ضد داعش، كما أن الجهة المستضيفة للمؤتمر نفذت رغبة الجعفري".

وتابع، أن "هذا الأمر يدل على إستسهال وتجاهل حقوق وتضحيات شعب كردستان والتعامل معها بشكل غير لائق وربطها بقرارات ومزاجات الآخرين".

وأكد رفضه، "لهذا الأمر برمته"، مبينا أنه "لحل هذه المشكلة فإننا بحاجة ماسة إلى السيادة وعلينا أن نكون أصحاباً لقراراتنا".

وبين، أن "كردستان يقف اليوم أمام طريقين، إما أن نقبل بهذا الواقع وأن نقبل بأي قرار يتخذه الآخرون بدلاً عنَّا ويقرروا مصيرنا متى ما أرادوا إختلاق المشاكل لنا وأن نبقى تابعين وملحقين بهم، أو أن نتفق معاً على قرار مشترك وموحد وأن نخطو نحو الإستقلال، وبالإعتماد على إرادة شعب كردستان، سيظهر قريباً للجميع من يريد أن يبقى تابعاً ومن سيختار سيادة القرار".

يذكر ان البارزاني معروف بنزعته الانفصالية وعادة ما يؤكد خلال خطاباته على الانفصال وإقامة "الدولة الكردية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة