Skip to main content

وثيقة تكشف كيف خططت إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة

عربية ودولية الجمعة 29 تموز 2016 الساعة 10:54 صباحاً (عدد المشاهدات 297)

بغداد / مصطفى باسم

كشفت وثيقة سرية، تعود إلى عام 1970، عن الطريقة التي اتبعتها إسرائيل للاستيلاء على أراضي الضفة المحتلة من أجل بناء أولى المستوطنات عليها. 

وكشفت صحيفة "هارتس"  العبرية ، الجمعة ، عن وثيقة  تحمل  عنوان " طريقة انشاء كريات اربعة " تم اعدادها في عام 1970 وتتضمن تفاصيل عن الجلسة التي عقدت في مكتب وزير الامن انذاك "موشيه ديان" وتم خلالها صياغة طرق السيطرة على الاراضي في الضفة، والتي سمحت بإنشاء قسم كبير من المستوطنات الاولى، وتقوم هذه الخطة على السيطرة على أراضٍ فلسطينية بذرائع أمنية وتلبية لحاجات الجيش، لكن الواقع أن ذلك كان يحدث كواجهة لتمرير عملية بناء الوحدات السكانية للمستوطنين. ولا تزال الطريقة نفسها متبعة حتى يومنا هذا.

واكدت «هآرتس» أن كل المشاركين في هذه الطريقة كانوا يعرفون أن التصريح الذي يدعي أن الأرض مطلوبة لاحتياجات أخرى غير إنشاء المستوطنات المدنية، كان كاذباً.

حول ذلك، أكد احد المشاركين في تلك الجلسة ومنسق عمليات المناطق انذاك "شلومو غازيت" للصحيفة، أنه "كان من الواضح للمشاركين في الجلسة آنذاك أنه سيوضع المستوطنون في المكان... كما يتذكر، كانت تلك هي المرة الأولى التي جرى خلالها استخدام هذه الطريقة – ضم منطقة إلى معسكر للجيش من أجل إنشاء مستوطنة مدنية – في الضفة، وديان هو الذي اقترح تلك الطريقة"

وتنقل الصحيفة عنه: "الغطاء للبناء كان أننا لا نقيم مدينة هنا وإنما معسكرا لقوات حرس الحدود المرابطة في المكان، كما أذكر، فقد كانت تلك فكرة ديان".

ويؤكد غازيت أن "طريقة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لا تزال سارية حتى الآن، لافتاً إلى أنه "خلال فترتي كلها، سبع سنوات كنت خلالها منسق أعمال الحكومة في المناطق، لم نقم ببناء أي مستوطنة في أي مكان وفقا لطريقة أخرى"، ومضيفاً  "كنت مجرد موظف، بين أقواس... أنا، بين قوسين، عملت وفق أوامر الحكومة". 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة