Skip to main content

هذه القوانين التي لم يكشف الجبوري عن تفاصيلها امام البرلمان

المشهد السياسي الاثنين 25 تموز 2016 الساعة 14:46 مساءً (عدد المشاهدات 361)

بغداد/سكاي برس:

ابدت بعض الكتل السياسية، اعتراضها على طرح رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري مؤخرا "قانون مجلس النواب" للقراءة الأولى من دون الكشف عن تفاصيله أمام المواطنين .

وبحسب التسريبات التي حصلت عليها " سكاي برس" ان ،" مشروع القانون يتضمن ، بنودا تمنح امتيازات واسعة للنواب، فضلا عن منحهم مزايا تساويهم بالوزراء، كما يمنح القانون رئيس البرلمان حق استحداث دوائر واقسام ودرجات خاصة".

وجاء في المادة 10 من مسودة المشروع، ان "رئيس البرلمان ونائبيه يتقاضون ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء ونائبيه من راتب ومخصصات، بينما جاء في المادة 11 ،ان كل نائب يتقاضى ما يتقاضاه الوزير من راتب ومخصصات.

بينما منح القانون ايضا في المادة 12 ،النائب وافراد عائلته جواز سفر دبلوماسي ويحتفظ به لمدة 8 سنوات بعد انتهاء الدورة التشريعية، فيما تمنح المادة 13 من القانون، الرئيس ونائبيه والنواب منحة مالية غير قابلة للرد غير قابلة لمرة واحدة فقط خلال الدورة الانتخابية لتأمين المستلزمات الاجتماعية والامنية لهم يحدد مقداره بقرار من الرئيس ونائبيه.

وفي الشأن ذاته  بين القانون كما ورد في المادة 17 ،ان "المجلس يتكفل بعلاج النائب داخل العراق، في حالة تعرضه لمرض او اصابة خطيرة اثناء الخدمة او من جرائها بناء على قرار صادر من لجنة طبية رسمية مختصة، او خارجة اذا اوصت اللجنة بتعذر علاجه داخل العراق وينظم ذلك بتعليمات يصدرها الرئيس بالتوافق مع نائبيه".

واشار القانون، الى ان "المادة 26 ،من القانون تبين انه يسري على موظفي المجلس قوانين الخدمة المدنية وقانون رواتب موظفي الدولة، اضافة الى المخصصات النيابية والخطورة التي تحدد بقرار نيابي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك