Skip to main content

السلطات التركية : طارق الهاشمي على رأس المناصرين لزعيم الانقلاب

المشهد السياسي الثلاثاء 19 تموز 2016 الساعة 15:47 مساءً (عدد المشاهدات 1386)

بغداد/سكاي برس:

هدد رئيس الوزراء التركي، بن علي ايلدريم، في مؤتمره الصحفي اليوم، بإعادة العمل بعقوبة الاعدام الى القانون، ملوحا بالضرب بيد من حديد للمتورطين بالمحاولة الانقلابية الفاشلة.

ومن جهة اخرى ذكرت وزارة الداخلية التركية ان بعض الشخصيات الاجنبية المقيمة في البلاد كانت لها صلات متعددة مع زعيم الانقلاب فتح الله غولن، المعارض التركي المقيم في امريكا وعلى راس هذه الشخصيات النائب العراق السابق طارق الهاشمي والذي يقيم في البلاد منذ 2012 على خلفية اتهامه على خلفية تنفيذ هجمات مسلحة في العراق

وقال القائم بأعمال رئيس هيئة الأركان التركية أوميت دوندار يوم امس إن جنودا شاركوا في محاولة الانقلاب يحتجزون عددا من القادة العسكريين رهائن.

وأضاف في بيان بثته شبكة (سي.إن.إن ترك) على الهواء مباشرة أن تركيا “طوت صفحة” الانقلابات إلى الأبد ولن يعاد فتحها مرة أخرى أبدا.

حذرت الرئاسة التركية من احتمال وقوع محاولة انقلاب عسكرية أخرى، حيث قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك  إن الحكومة تسيطر على الوضع بنسبة 90 بالمئة لكن مدبري الانقلاب ما زالوا يحتجزون بعض القادة العسكريين كرهائن.

وبحسب موقع “ايلاف”، قال مسؤول تركي: إن القوات الخاصة في الشرطة وقوات في الجيش تؤمّن محيط المقرات الحكومية في مختلف المدن الرئيسة وخصوصا العاصمة أنقرة واسطنبول.

واليوم، أعلنت مصادر أمنية عن مقتل 161 واصابة 1440 بجروح خلال المحاولة الانقلابية، بينما أعلنت الشرطة التركية عن مقتل 16 من منفذي الانقلاب واعتقال 250 آخرين، كما تم القبض على 2839 عسكريًّا من المتورطين في هذه المحاولة بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية (جنرال).

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعلن، عن إنهاء محاولة الانقلاب في تركيا، متوعدا المتورطين بالعقاب بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها.والبلاد القادمين منها

وتحدث أردوغان مخاطباً حشوداً من أنصاره المرحبين بوصول طائرته إلى مطار اسطنبول الدولي.

واتهم أردوغان أنصار فتح الله غولن، المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراء عملية الانقلاب الفاشلة.

من جانبه نفى فتح الله غولن بصورة قاطعة اتهامات اردوغان واضاف: “من المسيء كثيرا بالنسبة لي كشخص عانى من انقلابات عسكرية عديدة في العقود الخمسة الماضية، أن أتهم بأنني على أي ارتباط كان بمثل هذه المحاولة”.

وكل انصاري بعيدين عنها .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك