Skip to main content

بتسهيلات اوروبية.... أردوغان يخطط لهجرة الاكراد من تركيا

عربية ودولية الاثنين 30 أيار 2016 الساعة 11:43 صباحاً (عدد المشاهدات 826)

متابعة/سكاي برس: مريم أجود

اكدت صحيفة الإندبندنت البريطانية، ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط لهجرة الاكراد من بلاده باستغلال تسهيلات من الاتحاد الاوروبي.

ونشرت الإندبندنت موضوعا بعنوان "إردوغان يعرف أن حصول الأتراك على حق دخول أوروبا دون تأشيره يمكن أن يحل الأزمة الكردية".

ويركز المقال الذي كتبه الصحفي روبرت فيسك على فكرة أن "منح الأتراك حق التنقل بحرية في دول الاتحاد الاوروبي سينتهي بقيام غالبية الأكراد في منطقة ديار بكر الفقيرة والمهمشة بالنزوح إلى ألمانيا والدانمارك والسويد للعيش هناك".

ويتسائل فيسك في البداية لماذا يتعجل السلطان التركي إتمام هذه الصفقة ويدفع الاتحاد الاوروبي للقفز إلي خانة التوقيع محذرا من إمكانية قيام البرلمان التركي بإلغاء الاتفاق إذا لم يفي الطرف الاخر بالتزامه؟".

ويضيف فيسك أن "الاوروبيين المتورطين في صفقات رشوة كبرى في الشرق الاوسط بهدف حماية بلدانهم من طوفان من المهاجرين غير القانونيين والفقراء يتذمرون الان من قوانين مكافحة الإرهاب التركية.

ويقول فيسك إن عددا من وزراء خارجية منطقة الشرق الاوسط يعتبرون أن إردوغان يسعى بهذه الصفقة إلى توفير حل لأكبر مشاكله الداخلية خاصة في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد التي يمثل فيها الأكراد غالبية السكان.

وتابع أن الامبراطورية العثمانية قامت بسحق غالبية سكانها من المسيحيين بما عرف "بمذابح الأرمن عام 1915 والتى أزهقت أرواح أكثر من مليون ونصف مليون شخص بينما قام ورثتها الأتاتوركيون بذبح أكثر من 50 ألف من الأكراد والقزلباش الشيعة في معارك استمرت بين عامي 1937 و1938".

ويعتبر فيسك ان رفض إردوغان الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في كردستان سيؤدي لزيادة الدوافع لنزوح جماعي لمواطنيه من غير العرق التركي نحو دول الاتحاد الاوروبي.

ويخلص فيسك إلى القول إن "السلطان يقوم بتقليل مشكلته الكردية باستغلال الكرم الاوروبي وعلاوة على ذلك يقوم بتحويل بلاده إلى دولة خالصة للعرق التركي بينما نبقي نحن جحافل المهاجرين بعيدا".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل اعربت  في وقت سابق عن قلقها الشديد للرئيس التركي رجب طيب إردوغان إزاء قانون يرفع الحصانة عن أعضاء البرلمان ويرى منتقدو القانون أن إردوغان يخطط لاستخدامه في إقصاء السياسيين الداعمين للأكراد في البرلمان التركي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة