Skip to main content

السبهان يكلف فريق محاماة برئاسة خليل الدليمي للدفاع عن 57 سجيناً سعودياً بالعراق

المشهد السياسي الثلاثاء 16 شباط 2016 الساعة 13:42 مساءً (عدد المشاهدات 1105)

بغداد/سكاي برس: م،أ 

كشف مصدر مقرب من السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الثلاثاء، عن تكليف الاخير فريق محاماة برئاسة محامي النظام السابق خليل الدليمي للدفاع عن 75 سجينا سعوديا بالعراق.

وقال المصدر لـ"سكاي برس"، إن " السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان كلف فريق من المحامين مكون من اربعة محامين برئاسة محامي رئيس النظام السابق خليل الدليمي"، لافتا الى ان " من بينهم محامي رغد صدام الاردني الجنسية هيثم الهرش واخرين اثنين عراقيين".

واضاف ان " الغرض من تكليف الفريق للدفاع عن 57 سجينا سعوديا بالعراق من بينهم سبعة تمت المصادقة على احكام الاعدام بحقهم ".

واشار الى ان " هؤلاء المحامين يمتازون بعلاقات جيدة مع القضاء العراقي بالاضافة الى الكتل السياسية ". 

أعلن السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، اليوم الثلاثاء، عن تقديم بلاده اعتراضا رسمياً الى وزارة الخارجية العراقية بسبب اعدام الإرهابي عبد الله عزام، مشيرا إلى أن السفارة طلبت من الحكومة العراقية تمكينها من مقابلة السجناء السعوديين.

وكانت صحيفة الرياض السعودية،الأحد الماضي، كشفت عن أسماء 57 سجينا سعوديا في العراق، فيما حذرت مصادر مُطلعة من محاولات لتبادلهم بـ"صفقة سياسية".

وأثار تنفيذ إعدام السلطات العراقية للسعودي عبد الله عزام القحطاني، "غضب" السفير السعودي في العراق ثامر السبهان، الذي تعهد بحسب مصادر مقربة، بـ"تبرئة" سبعة سعوديين محكومون بالإعدام.

وقالت المصادر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان أقام الدنيا ولم يقعدها على الحكومة والعراقية ووزارة العدل بسبب تنفيذ حكم الإعدام بحق السعودي عبد الله عزام القحطاني، الذي حكم عليه بالإعدام منذ العام 2009 لقلته عدد من صائغي الذهب وتورطه بتفجير مبانِ ووزارات في العراق".

وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمه، أن "السبهان أبدى امتعاضه الشديد نتيجة تنفيذ حكم الإعدام بدون علمه"، مشيرة إلى أن "السبهان تعهد بإعادة محاكمة سبعة سعوديين تمت المصادقة على تنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم خلال الفترة المقبلة".

وكانت مصادر مُطلعة كشفت الاثنين (8، شباط ،2016) عن تبليغ العراق السفارة السعودية "رسميًا" بتنفيذ حكم الإعدام بالسعودي عبد الله عزام القحطاني بتهمة الإرهاب، مشيرة إلى أن القحطاني متورط بقتل صائغي ذهب في بغداد، وكذلك تفجير عدد من الوزارات والمباني، فيما أكدت أن هناك سبعة سعوديين آخرين، تمت مصادقة أحكامهم

وأوضحت المصادر أن "الحكم صدر من المحكمة الجنائية المركزية العراقية على الموقوف عبد الله عزام صالح مسفر القحطاني سعودي الجنسية بالإعدام شنقا حتى الموت مع مجموعة من المتهمين وعددهم ستة أشخاص في مارس 2011، وصدق من محكمة التمييز الهيئة العامة"، موضحة أن "السفارة السعودية في بغداد تعمل على استكمال اللازم، في تسلم جثمان عبد الله عزام القحطاني، وتم تسليمه إلى ذويه في السعودية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة